مراحل تعلم الكلام و اللغة عند لأطفال

مراحل تعلم الكلام و اللغة عند لأطفال

مراحل تعلم الكلام و اللغة عند لأطفال

كثيرا ما يقع الوالدين في حيرة فيما إذا كان طفلهما يعاني من تأخر في الكلام أو أنه يسير في الخطوات الطبيعية للكلام, و أحيانا قد يلجأ البعض للمقارنه بينه و بين إخوانه أو الأطفال من نفس عمره, و لكي يعرف الوالدين في ما إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التكلم عليهم معرفة مراحل تطور اللفظ و اللغة عند الأطفال, و أيضا يجب التفريق بين التكلم و اللغة.
الفرق بين التكلم و اللغة
التكلم: هو لفظ التعابير من كلمات وأحرف لكي يستخدم الطفل اللغة.
اللغة: هي أوسع من التكلم, فهي النظام الذي يعبر و يفهم بها الطفل بشكل ذا معنى عن طريق اللفظ أو الكتابة أو الإشارة.
مراحل تطور اللفظ و اللغة
عمر ما قبل 12 شهرا
يجب مراقبة الطفل في عمر مبكرة للتأكد فيما إذا كان يستخدم صوته للتفاعل مع البيئة المحيطه به, فيستخدم صوت واحد ك (ب) و (ت) و (غ), و في عمر التسعة شهور يبدأ بدمج حرفين سويا ليلفظهما و يمكن أن يقوم بتكريرهما, مثل (ماما) أو (بابا), و و أيضا يجب على الطفل التجاوب مع الأصوات, فيمكن للطفل أن يتعرف على أسماء بعض الأشياء مثل كوب و ماء….. الخ.
ما بين 12 – 15 شهرا
في هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يزيد عدد الأصوات (الأحرف) التي يستخدمها, و يمكن أن يلفظ كلمة أو أكثر, و في العادة يتعلم الطفل الأسماء قبل الأفعال في اللغة, و أيضا بإمكانه أن يعيد الأصوات التي يسمعها من أفراد العائلة, و يمكن له أن يفهم طلب بسيط, كأعطني اللعبة أو لا تفعل هذا.
ما بين 18 – 24 شهرا
إن معظم الأطفال في هذه الفترة يمكنهم تعلم عشرون كلمة, و يمكن زيادتها إلى خمسين كلمة حتى عمر سنتين, و في حال بلوغ السنتين, يمكن للطفل أن يربط كلمتين ليكون جملة بسيطة, و أيضا يمكنه أن يتعرف على أسماء الأشياء العامة, مثل صورة و كتاب, و أيضا يمكنه التعرف على أجزاء الجسم عند الإشارة إليها, و في هذ العمر أيضا يمكنه فهم طلب مكون من جزئين, كامسك اللعبة واعطها لي.
مابين 2 -3 سنوات
في هذه المرحلة العمرية ينطلق الطفل بالحديث يمكنه تعلم العديد من الكلمات و تركيب أكثر من ثلاث أو أربع كلمات لتركيب جملة, و يمكنه فهم طلب معقد أكثر من السابق, و يستطيع فهم و التفريق بين المقاييس, مثل أكبر أو أصغر, أطول أو أقصر, و أيضا يستطيع التعرف على الألوان و التفريق بينهم.
بعض علامات تأخر الكلام
يجب مراجعة الطبيب في حال لاحظت العلامات التالية و كان عمر الطفل بين 12-24 شهر.
عدم استخدام الإيحاءات و الأشارة حتى 12 شهر.
تفضيل استخدام الإيحاءات على اللغة حتى عمر 18 شهر.
لا يستطيع تقليد و إعادة الكلمات حتى عمر 18 شهر.
يعاني في فهم الطلبات البسيطة.
و يجب مراجعة الطبيب في حال كان عمر الطفل أكثر من سنتين و لوحظ التالي:
إذا كان الطفل يستطيع فقط تقليد و إعادة الكلمات و الحركات, ولا يستطيع فعلها بشكل عفوي.
يستطيع فقط لفظ كلمات و أصوات معينه و إعادتها, ولا يتسطيع استخدام اللغة إلا لقضاء حاجاته الأساسية.
يستخدم طبقة صوت غير طبيعية, كطبقة صوت خشنة أو أنفية.
لا يمكنه تتبع تعليمات بسيطة.

Leave a Reply